3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر

مصانع قنا تستقبل المحصول .. شاهد مراحل إنتاج السكر من عود القصب

 صناعة السكر من عود القصب
صناعة السكر من عود القصب

عندما يحل شهر يناير من كل عام، يبدأ مزارعو القصب في قنا، في جني محصول القصب، يجنون ثمار تعبهم موسم كامل،  يكدحون ليل نهار للزراعة والري والتسميد،  حتى تصل لمرحلة الحصاد.

ومع اهتمام الدولة بمحصول القصب، رفعت الحكومة سعر طن القصب هذا العام إلى 1100 جنيه، في قرار أثنى عليه المزارعون،  وفرحوا به، مراعاة لظروفهم وتكاليف الزراعة.

وتتميز محافظة قنا،  بزراعات القصب،  والتي ينتج منه العسل الأسود ، والسكر في 3 مصانع بقوص ودشنا ونجع حمادي، تنتج 300 ألف طن سكر سنويا، مما يجعلها من أعلى المحافظات في إنتاج السكر. 


وتعتبر صناعة السكر ، صناعة إستراتيجية،  وهو المحصول الأبرز في قنا، وتنتج المحافظة 300 ألف طن سكر سنويا، في 3 مصانع في نجع حمادي ودشنا وقوص، من 3 ملايين طن قصب، تستلمهم هذه المصانع سنويا من المزارعين.


ومراحل صناعة السكر،  تبدأ من جني محصول القصب من الأرض ، ثم تنظيقه ، ثم حمله على الجمال لنقله من الأرض إلى خارجها، ثم شحنه في قاطرات القصب وتقطيعه بالسيف ونقله عبر خطوط الديكوفيل إلى مصانع السكر أو عن طريق الجرارات الزراعية، ثم يتم التفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة.

اقرأ أيضا|نائب محافظ قنا يتفقد مشروعات بـ«الوقف»


وفي هذا السياق أشار اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، إلى أن إنتاج السكر يأتي في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لزيادة معدلات الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائى وصولاً للاكتفاء الذاتى خاصة فى مجال المحاصيل السكرية وفقًا لأهداف استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 لتأمين احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات الغذائية. 

وأوضح  أن محافظة قنا تعد الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص، لافتا أن المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر  بمحافظة قنا تبلغ حوالي ١٢٠ الف و ٩٦ فدان تمثل حوالي ٣٧% من اجمالي المساحة المنزرعة على مستوي الجمهورية. 
-  تنتج حوالي ٣ ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي ٣٠٠ الف طن سكر سنويا.  


ويضيف أن  الأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر كببرة نظرا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كـ"السكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي".